motawif

اكثر الأسئلة المتكررة

اكثر الأسئلة المتكررة

ماذا لو لم أتلق رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة؟ كيف أتأكد من نجاح عملية الدفع؟

يرجى الاتصال بفريق رعاية العملاء وهم سيتولون مهمة ترتيب كل شيء من أجلك.

هل يوجد يوجد قيود على العمر للحجاج؟

يجب ألا يزيد عمر الحاج عن 65 عامًا. يُسمح للنساء بأداء فريضة الحج دون محرم. 

هل تستطيع الإناث التقدم بطلب لرحلة الحج دون ولي أمر (محرم)؟

لا يُشترط على النساء القدوم إلى الحج برفقة ولي أمر ذكر (محرم)

كيف يمكنني إجراء حجز؟

قم بتسجيل الدخول إلى www.motawif.com.sa، ثم قم بتنزيل دليل المستخدم والذي يشرح لك بالخطوات كيفية الاستفادة من خدمات المنصة.

إن كان لدي سؤال حول الباقة أو الحجز، بمن يمكنني الاتصال؟

فريق رعاية العملاء متاح على مدار الساعة جميع أيام الأسبوع للإجابة على جميع استفساراتك.

راسلنا عبر البريد الإلكتروني care@motawif.com.sa أو اتصل بنا:

فرنسا: رقم الهاتف الأرضي

13 99 90 83 1(0) 0033

المملكة المتحدة: رقم الهاتف الأرضي

3314 3814 20 0044

الولايات المتحدة: الرقم المجاني

112 12 27 833 001

المملكة العربية السعودية: الرقم المجاني

027 12 89 800

لقد أجريت الحجز عن طريق وكيل سفر للحج هذا العام، ماذا أفعل؟

لطفاً يرجى التواصل مع وكيل سفرك لاسترداد أموالك. مطوف هي المنصة الحصرية المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية للحجاج القادمين من أوروبا وأمريكا وأستراليا. 

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحج عبر الإنترنت؟

الوثائق الأساسية هي صور جوازات السفر للركاب المسافرين وشهادات التطعيم باللقاحات المعتمدة.

هل من الإلزامي إكمال جرعات التطعيم ضد كوفيد-19 قبل التقدم بطلب لحجز رحلة الحج لعام 2022-1443؟

نعم، يجب أن تكون قد أكملت جرعتين من أحد تلك اللقاحات المعتمدة: فايزر بيوتيك أو مودرنا أو أسترازينيكا أو أوكسفورد أو جونسون أند جونسون أو سينوفارم أو سينوفاك أو نوفاكسوفيد أو كوفاكسين أو سبوتنيك في.

كيف يمكنني متابعة طلبي؟

سيصدر موقعنا الإلكتروني رقم طلب يمكنك استخدامه للاستفسار من فريق رعاية العملاء والتحقق من حالة طلبك.

ما مواقع المخيمات المختلفة؟

عرفات ومنى.

ما الموعد النهائي لإصدار التأشيرة؟

سيكون آخر موعد لمنح تأشيرات الحج للحجاج القادمين من الخارج هو 19 ذو القعدة.

لا أعرف كيف أمارس طقوس الحج. أين يمكن العثور على معلومات حول طقوس الحج قبل وأثناء الحج؟

يتضمن موقعنا دليلاً كاملاً للحج بالإضافة إلى مواد داعمة للحجاج والمعتمرين. يشمل ذلك ندوات مباشرة عبر الإنترنت قبل السفر. خلال إقامتك، سيتأكد قائد مجموعتك من أنك تعرف كلّ خطوة ضرورية لإكمال الحج بنجاح.

ماذا لو كنت بحاجة إلى نصيحة دينية أثناء إقامتي؟

نوفر لكم إمكانية الوصول إلى الأشخاص ذوي المعرفة وكذلك المحاضرات للحجاج والمعتمرين.

ما هي مزايا حجز باقة الحج مباشرة من مطوف؟

لدينا مجموعة واسعة من الخدمات والباقات المخصصة لتناسب احتياجاتك وميزانيتك وتفضيلاتك. فريق الرعاية متاح على مدار الساعة جميع أيام الأسبوع ويتحدثون بلغتك، وبفضل خبرتنا على مدى أكثر من 40 عامًا في قطاع الحج فإننا نقدم خدماتنا لضيوف الرحمن بأفضل طريقة ممكنة.

ماذا أفعل إذا قمت بالدفع، ولم يظهر ذلك في طلب حجزي؟

عليك الاتصال بفريق الرعاية على الفور إذا كان هذا هو الحال.

ماذا لو لم تنفّذ إحدى الخدمات الموعودة؟

يرجى الاتصال بقائد مجموعتك إذا كانت لديك أي شكاوى. 

إذا نجح حجزي، فهل هناك أي شيء آخر أفعله قبل السفر؟

عليك إجراء اختبار PCR سلبي وإحضاره والتسجيل أيضًا على منصة https://arrival.muqeem.sa/ خلال 72 ساعة قبل مغادرة بلدك.

هل أضحية الحج مشمولة في الرسوم؟ هل يستطيع الحاج أن يقدم الأضحية؟

الأضحية مشمولة. نظرًا للقيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، لن يتمكن الحجاج من الحضور إلى المسلخ.

كيف أتأكد من نجاح الحجز؟

سنبلغك عبر البريد الإلكتروني إذا كان طلبك ناجحًا. سنقوم أيضًا بإعلامك بكافة التفاصيل المتعلقة بإصدار تأشيرتك.  

هل أحتاج إلى إجراء اختبار PCR قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية؟

يجب إجراء اختبار PCR قبل 72 ساعة كحد أقصى من الوصول إلى المملكة العربية السعودية. لا تندرج رسوم اختبار PCR ضمن رسوم الخدمة الخاصة بنا.

لماذا توجد قرعة؟ لماذا لا يمكن قبول الجميع؟

حيث إننا نعود بحذر إلى افتتاح موسم الحج بعد كوفيد-19، سيكون للحج هذا العام حجم استيعاب محدود من حيث عدد الحجاج لضمان سلامة الجميع. ولو جعلنا الأماكن لمن يحجز أولاً فقط، سيشعر العديد من الأشخاص بخيبة أمل عندما يرون أنّ كل الأماكن قد نفدت على الفور في غضون ساعات قليلة من فتح التسجيل. ولتوفير قدر أكبر من الإنصاف، يتاح لمقدمي الطلبات وقت للتسجيل ثم تتاح لهم فرصة متساوية من خلال عملية السحب بالقرعة. تستمر عملية القرعة حتى اكتمال العدد المخصص لكل بلد. 

من سيكون قائد المجموعة؟

سيكون هناك ثلاثة قادة لكل مجموعة يعملون في نوبات لتقديم الدعم على مدار 24 ساعة. إلى جانب فريق الدعم. يعمل قائد المجموعة وفريقه لضمان رحلة حج مريحة وناجحة. 

متى يكون آخر موعد للتقدم بطلب لرحلة الحج؟

ننصح بتقديم الطلب على الفور حيث سنقوم كل يومٍ باختيار المتقدمين حتى اكتمال العدد المتاح. ومن المتوقع أن يحدث هذا بسرعة كبيرة. 

ماذا يحدث إذا فقدت شركة الطيران أمتعتي أو تسببت بتلفها أو تأخير وصولها؟

يعوّض الحاج من قبل شركة الطيران وفقًا للسياسة والقواعد الدولية. يجب أن يتم ذلك في المطار. 

مع من أتحدث إذا واجهت أي مشكلة أثناء الحج؟

سيكون لدى كل مجموعة قائد متاح على مدار 24 ساعة في اليوم وقادر مع فريقه على تقديم أي دعم أو مساعدة تحتاجها. 

كيف أستلم التأشيرة؟

ترسل جميع الوثائق إلكترونيًا عبر البريد الإلكتروني.

ما الأشياء التي يجب على الحاج إحضارها معه؟

يتضمن موقعنا دليلاً كاملاً بالأشياء المفيدة بالإضافة إلى نصائح السفر العامة. 

كيف يشتري الحاج ماء زمزم لإحضاره معه إلى وطنه؟

يجب التحقق من ذلك مع شركة الطيران بسبب وجود بعض القيود. 

كيف يمكن للحاج الحصول على بطاقة هاتف SIM محلية للهواتف المحمولة؟

تتوفر باقات مختلفة من مشغلي الشبكات المحلية. تتوفر بطاقات SIM في المطار وكذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كيف يمكنني التأكد من سلامة طريقة الدفع؟

أنت تتعامل مباشرة مع مزود خدمة الحج الرسمي في المملكة العربية السعودية لبلدك على مدى السنوات الأربعين الماضية. موقعنا معتمد ومراقب على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. تنفذ خطوة الدفع من خلال عملية مؤتمتة وآمنة بالكامل وستتلقى إشعارًا بمجرد اكتمال الدفع.

ما مدة صلاحية تأشيرة الحج؟

التأشيرة صالحة لمدة الحج وتسمح بالدخول لمرة واحدة. لا يمكن تمديد تأشيرة الحج.   

هل يمكنني ترقية الباقة أو خفض مستواها بعد تأكيد الحجز؟

يمكنك ترقية باقتك ودفع الفرق عن طريق الاتصال بفريق الرعاية. ولكن لا يُسمح بالتخفيض بعد تأكيد الحجز.

كيف يمكنني الدفع للحجوزات؟

إذا كان طلبك ناجحًا، يمكنك دفع تكلفة الحجز باستخدام بطاقة ائتمان واحدة أو عدة بطاقات ائتمان في معاملة واحدة.

هل يعني هذا أنكم المنصة الوحيدة المصرح لها بتقديم باقات الحج في الدول المذكورة؟

مطوف هي المنصة الإلكترونية الحصرية والمعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية، لتقديم خدمات الحج للمسلمين في أوروبا وأمريكا وأستراليا لموسم الحج 1443-2022.

ما هي لقاحات كوفيد-19 المعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية؟

استكمال جرعتين من لقاح كوفيد-19 من فايزر بيوتيك أو مودرنا أو أسترازينيكا أو أوكسفورد أو جونسون أند جونسون أو سينوفارم أو سينوفاك أو نوفاكسوفيد أو كوفاكسين أو سبوتنيك في. V.

أريد السفر مع أحد أفراد العائلة، كيف يمكنني التسجيل؟

ستتمكن من تقديم طلب العائلة أثناء عملية التسجيل. عليك تقديم المستندات لكل فرد من أفراد العائلة في ملفك (ما يصل إلى 9 مسافرين لكل طلب).

ماذا لو أردت إلغاء حجزي؟ كيف أفعل ذلك؟

شروط الإلغاء متاحة بموجب الشروط والأحكام. اعتمادًا على التوقيت، قد تسترد المبلغ المدفوع كاملًا أو جزئيًا. 

ما الخدمات المقدمة أو المدرجة في سعر الباقة؟

تتضمن باقتك التأشيرة ورحلات الطيران والنقل، والإقامة والطعام والأضحية.

ما هي أنوع الباقات المقدمة من مطوف؟

لدينا ثلاث باقات رئيسية، الباقة الفضية والذهبية والبلاتينية، لتناسب جميع الاحتياجات والميزانيات والتفضيلات. تشمل جميع الباقات الرحلات الجوية والإقامة والنقل والتأشيرة. انتقل إلى صفحة الباقات للاطلاع على جميع الميزات والأسعار.

هل الخدمة حصرية لمواطني الدول المذكورة؟

التسجيل متاح للمواطنين والمقيمين في البلدان التي نغطيها. يرجى ملاحظة أن إثبات الإقامة مطلوب لغير المواطنين.

ماذا لو أردت اختيار وسيلة نقل أخرى؟

الحافلات هي المركبات الوحيدة المصرح بها أثناء الحج وبالتالي لا يمكن تغييرها.    

ماذا يحدث لي أو لمن هم برفقتي في حال دخول أيّ منا إلى المستشفى أو في حال الضياع أو الوفاة؟

مطوفو حجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا مسؤولون عن متابعة حالات الضياع أو دخول المستشفى ومسؤولون عن الدفن والإجراءات المتبعة في حالة الوفاة (لا قدر الله).

هل تتوفر خدمة الكرسي المتحرك وكيف؟

إذا كانت هناك حاجة إلى كرسي متحرك طوال الوقت، فمن الأفضل أن يجلب الحاج كرسيه المتحرك الخاص به. أو يمكنه شراء واحدة في المملكة العربية السعودية. ولكن يرجى ملاحظة أن الحاج سيحتاج إلى فرد من العائلة أو صديق لدفع كرسيه المتحرك. يوجد عمال متاحون لدفع الكراسي المتحركة ولكن هذا يتطلب دفع تكلفة إضافية تدفع لهم مباشرةً.

ماذا لو كان للحاج متطلبات غذائية خاصة؟

خيارات الطعام ثابتة بشكل عام، ولكن نوصي بالتحدث إلى قائد مجموعتك الذي سيبذل قصارى جهده لدعم احتياجاتك الغذائية.